Résumé:
تندرج هذه الدراسة ضمن البحوث الوصفية وهدفت أساسا لمعرفة مساهمة الإدارة الإلكترونية في تحقيق الفعالية التنظيمية في مؤسسات التعليم العالي الجزائرية وكان هذا انطلاقا من التساؤل الرئيسي والمتمثل في: كيف تساهم الإدارة الإلكترونية في تحقيق الفعالية التنظيمية في جامعة تبسة؟، وللتعمق في حيثيات هذا الموضوع اعتمدنا على المنهج المسحي وأداة الاستبيان لجمع المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع واستنادا على أسلوب المسح الشامل لإداريي كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بتبسة تم التوصل إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن الإدارة الإلكترونية بعتادها وبرمجياتها وشبكاتها تساهم في تحقيق الفعالية التنظيمية في كل من المجالات الإدارية، التعليمية، والمكتبية، وقد أثبتت نتائج الدراسة كذلك أن هناك مجموعة من المعيقات التنظيمية، التقنية والبشرية التي تحول دون تطبيق الإدارة الإلكترونية على مستوى كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بتبسة.