Dépôt DSpace/Université Larbi Tébessi-Tébessa

تجليات المواطنة الرقمية لدى الشباب الجامعي

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بوغــرارة طالبـــــــــــــــــــــي, أحلام كريمة
dc.date.accessioned 2023-08-31T21:37:07Z
dc.date.available 2023-08-31T21:37:07Z
dc.date.issued 2023-06-10
dc.identifier.uri http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/9879
dc.description.abstract تندرج هذه الدراسة ضمن البحوث الوصفية ، وتهدف اساس لمعرفة تجليات المواطنة الرقمية في أوساط الشباب الجامعي، وقد انطلقت من التساؤل الرئيسي التالي: ماهي تجليات المواطنة الرقمية لدى الشباب الجامعي؟، و لمعالجة هذه الموضوع تم الاعتماد على المنهج المسحي باستخدام الاستمارة كأداة رئيسية لجمع البيانات، اين تم اختيار العينة الطبقية العشوائية التي تمثلت في ( فئة من طلبة قسم علوم الاعلام والاتصال )، وقد توصلت هذه الدراسة الى مجموعة نتائج اهمها: ان المواطنة الرقمية لها دور كبير في فهم الشباب الجامعي للقضايا الانسانية والثقافية والاجتماعية ذات الصلة بالتكنولوجيا وممارسة السلوكيات الاخلاقية والشرعية عبر مواقع التواصل الاجتماعي حيث تعمل على تحديد هوية المواطن الرقمي وادارة وقته وحفظ سلامته وخصوصياته وامنه وهذا لن يكون الا بالوعي بالممارسة الموجهة لا العفوية. وقد اتضح من خلال نتائج الدراسة عدم انتشار مفهوم المواطنة الرقمية بلفظه عند اغلب افراد العينة بالرغم من ممارستهم لعناصرها دون علم منهم، كما انهم يحملون اتجاهات ايجابية بنسبة كبيرة نحو عناصر المواطنة الرقمية الثمانية والمتمثلة في: الوصول الرقمي، التجارة الالكترونية، الاتصالات الرقمية، محو الامية الرقمية، اللياقة الرقمية، القوانين و الضوابط الرقمية والحقوق والمسؤوليات الرقمية، الصحة والسلامة الرقمية، الامن الرقمي والحماية الذاتية، كما تشير نتائج الدراسة ان اغلبية المبحوثين توافق على ان شبكات التواصل الاجتماعي لها دور فعال في تنمية عناصر المواطنة الرقمية، اضافة الى ان هناك معيقات تمنع ترسيخها و تتمثل في: عوائق تقنية ومادية ( ضعف البنية التحتية و الامكانيات المادية )، والاستخدام السلبي للوسائل التكنولوجية وبقواعد التعامل معها. en_US
dc.subject المواطنة الرقمية، الشباب الجامعي، مواقع التواصل الاجتماعي. en_US
dc.title تجليات المواطنة الرقمية لدى الشباب الجامعي en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée