Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
هماز بوزرياطة, مروى ندى |
|
dc.date.accessioned |
2023-08-31T21:52:37Z |
|
dc.date.available |
2023-08-31T21:52:37Z |
|
dc.date.issued |
2023-06-08 |
|
dc.identifier.uri |
http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/9885 |
|
dc.description.abstract |
تهدف دراستنا إلى التعرف على واقع ممارسة الاتصال غير الرسمي في المؤسسات التربوية بالتحديد ثانوية الشيخ العربي التبسي –تبسة- حيث حاولنا من خلال هذه الدراسة التعرف على مكانة الاتصال غير الرسمي في المؤسسة التربوية ثانوية الشيخ العربي التبسي؛ ثم تطرقنا إلى البحث عن طبيعة وسائل الاتصال غير الرسمي المستخدمة داخل الثانوية؛ لنحاول في الأخير التعرف على عوائق الاتصال غير الرسمي؛ معتمدين في ذلك على المنهج المسحي؛ باستخدام استمارة الاستبيان التي وزعناها على جميع الأساتذة والإداريين في الثانوية الذين قدر عددهم بـ 37 مفردة؛ حيث استخدمنا أسلوب المسح الشامل؛ وخلصنا إلى مجموعة من النتائج أهمها:
1- أوضحت الدراسة بأن الاتصال غير الرسمي اتصالا لا يخضع لقواعد محددة، والهدف منه هو حل المشاكل وخلق روح المبادرة في العمل؛ كما يساعد على بناء علاقات إنسانية جيدة بين الموظفين داخل المؤسسة التربوية المتمثلة في ثانوية الشيخ العربي التبسي.
2- أوضحت الدراسة بأنه يمكن تبليغ انشغالات الموظفين داخل ثانوية الشيخ العربي التبسي بالاتصال الشخصي، وأن الوسائل الاتصالية المستخدمة في غالب الأحيان تكون عن طريق لوحة الإعلانات في هذه المؤسسة؛ وأوضحت الدراسة أيضا أن الاتصال غير الرسمي يساعد على عملية التنسيق؛ كما يحقق مبدأ التفاهم والاستقرار ويساهم في تحقيق أهداف المؤسسة أي أنه يمكن الاستفادة من الاتصالات غير الرسمية.
3- لقد أوضحت الدراسة بأنه لا يمكن التعرض لمشاكل بين الرئيس والمرؤوس بسبب سوء الاتصال، وأوضحت أيضا أن أغلب الاتصالات تكون بصفة رسمية؛ وأن اللقاءات المتكررة بين الموظفين خارج العمل؛ تؤثر بالإيجاب في الغالب وأن أغلب المشاكل التي يمكن أن تسببها الاتصالات غير الرسمية هي كثرة الإشاعات؛ وأوضحت أن إدارة ثانوية الشيخ العربي التبسي متحكمة ومتمكنة في الاتصالات غير الرسمية وأنه لا يتم معاقبة موظفيها بسبب الاتصال غير الرسمي داخل أوقات العمل. |
en_US |
dc.title |
واقع ممارسة الاتصال غير الرسمي في المؤسسة التربوية الجزائرية |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée