Résumé:
يلعب الاتصال الداخلي دورًا كبيرًا في إدارة المؤسسات، وخاصةً المؤسسات الخدمية، حيث يولي الباحثون والمديرون اهتمامًا كبيرًا لتحديد تأثيره على أداء هذه المؤسسات. وبالتالي، تبذل الكثير من الجهود لفهم أنواع الاتصال الداخلي وأهدافه، وتحديد العوائق التي تعرقل تدفق المعلومات داخل المؤسسة. وبعد دراسة شاملة، يتضح أن الاتصال الداخلي هو عنصرٌ لا يمكن تجاهله في تعزيز أداء المؤسسات، إذ تعتبر فعاليته مؤشرًا لجودة تسيير المؤسسة و تحقيق اهدافها الاستراتيجية، ونجاحها.