Résumé:
تهدف هذه الدراسة إلى محاولة الكشف عن واقع استخدام تلاميذ الطور الثانوي لقنوات اليوتيوب التعليمية والإشباعات المحققة، حيث استهدفت هذه الدراسة تلاميذ ثانوية فارس الطاهر -بئر العاتر تبسة-. وانطلقنا من أربعة أسئلة لمحاولة التعرف على عادات وأنماط استخدام منصة اليوتيوب، دوافع استخدام التلاميذ لقنوات اليوتيوب التعليمية والإشباعات المحققة، بالإضافة إلى أهم المعيقات التي تواجه المبحوثين عند استخدام قنوات اليوتيوب التعليمية. وللإجابة على الاسئلة اعتمدنا على المنهج الوصفي، وعلى استمارة استبيان كأداة لجمع البيانات وزعت على 55 تلميذا من ثانوية فارس الطاهر، ولقد استخدمنا عينة حصصية لتمثيل جميع المستويات التعليمية وتوصلت الدراسة إلى ان قنوات اليوتيوب التعليمية تحقق لتلاميذ ثانوية فارس الطاهر – بئر العاتر-مجموعة من الإشباعات المعرفية من خلال مساهمتها في رفع المستوى التعليمي وشرح الدروس بطرق وأساليب مبتكرة، إضافة إلى المعيقات الشخصية والتقنية والمتعلقة بمضمون المحتوى التي يتعرض لها التلاميذ.