Résumé:
يلعب الاتصال الفعال دورًا مهمًا في تعزيز العلاقات الإنسانية الإيجابية داخل المنظمات الخدمية. تستكشف هذه الدراسة أهمية الاتصال الشخصي في تحسين العلاقات الشخصية داخل المؤسسات الخدمية الجزائرية. تسلط الدراسة الضوء على تأثير الاتصال الشخصي في تعزيز العمل الجماعي وحل النزاعات وتعزيز الثقة والشفافية وتهيئة بيئة عمل إيجابية، باستخدام المنهج الوصفي وتطبيق الاستبيان على عينة قوامها 50 موظف من مديرية التجارة لولاية تبسة.
ولقد توصلنا ان هنالك علاقة طردية بين الاتصال واتخاذ القرارات، حيث يزداد أداء الأفراد عندما يكون الاتصال الشخصي فعال. ثانيًا، مهارات الاتصال الشخصي تلعب دورًا فعالًا في اتخاذ القرارات المناسبة، ومهارة التحدث هي الأكثر فعالية تليها مهارة الاستماع والسؤال. أيضًا، طريقة الاجتماعات هي الأكثر استخدامًا من قبل المسؤولين في المؤسسات، خاصة الاجتماعات اليومية والدورية. يؤكد البحث أيضًا على دور الاتصال الشخصي في تسريع عملية اتخاذ القرارات من خلال توفير المعلومات اللازمة في الوقت المناسب. بالإضافة إلى ذلك، يوصى بزيادة مشاركة العاملين في إعداد الأهداف العامة واتخاذ قرارات السياسة العامة، وتعزيز قنوات الاتصال لهذا الغرض. يجب أيضًا أن تُعتنى بأفكار ومقترحات العاملين، حيث يمكن أن يحملوا أفكارًا قيمة وملموسة.