Dépôt DSpace/Université Larbi Tébessi-Tébessa

التمثلات الاجتماعية للذات في الميديا الجديدة- دراسة وصفية لعينة من مستخدمات الفايسبوك-.

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بخوش, صفاء
dc.date.accessioned 2023-09-01T20:38:15Z
dc.date.available 2023-09-01T20:38:15Z
dc.date.issued 2023-06-10
dc.identifier.uri http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/9897
dc.description.abstract تشكل هذه الدراسة:" التمثلات الاجتماعية للذات في الميديا الجديدة" دراسة وصفية لعينة من مستخدمي الفيس بوك، تبحث هذه الدراسة في التمثلات التي تبنيها طالبات السنة الثالثة اتصال عن مواقع الشبكات الاجتماعية حيث أصبحت هذه الاخيرة أداة مساعدة في تصورات الذوات المستخدمين وتشكل هوياتهم وأفكارهم واحلامهم عبر الفضاء الافتراضي اضافة الى امكانية الوصول الى المعلومات ومصادرو الاخبار وكذا التفاعل مع جمهور القراء والتعرف على اراءه وتعليقاته. كما تهدف دراستنا الى التعرف على مظاهر تمثلات الطالبات لذواتهم عبر استخدامهم للمنصة وتأثير ذلك على تشكيل هويتهم الاجتماعية. تم تنفيذ الدراسة بأسلوب وصفي، حيث تم جمع البيانات من خلال ملاحظة حسابتهم التعريفية للمستخدمين النشطين على الفيس بوك واستبيانات تم توزيعها على عينة من طالبات السنة الثالثة اتصال في كلية العلوم الانسانية والاجتماعية جامعة العربي التبسي، تم تحليل البيانات باستخدام برنامج التحليل الاحصائي spssالاستخلاص الانماط والمعاني الرئيسية. أظهرت النتائج أن استخدام فيس بوك يسهم في تشكيل تمثلات جديدة للذات عن المستخدمين. يستخدم المشاركون المنصة لتعزيز هويتهم الاجتماعية وتقديم نفسهم بطرق مختلفة عما هم عليه في الحياة الواقعية. يعتمد ذلك على العديد من العوامل مثل الصور الشخصية والمحتوى المشترك والتفاعلات الاجتماعية. كما لوحظ ان هناك اختلافات في تمثلات الذات بين المشاركين، وذلك بناءً على عوامل مثل العمر والجنس والاهتمامات الشخصية. قد يستخدم بعض المستخدمين فيسبوك للتواصل مع مجموعات معينة أو لتحقيق اهدافهم الشخصية، بينما يستخدم اخرون المنصة بشكل أكثر ترفيهي واجتماعي. في الختام، توضح هذه المذكرة أهمية الدراسات الوصفية في فهم تأثير الميديا الجديدة على تمثلات الذات الاجتماعية. يعزز البحث فهمنا لكيفية استخدامنا للمنصات الاجتماعية عبر الانترنت وتأثيرها على هويتنا وتفاعلاتنا الاجتماعية. يمكن لهذه النتائج أن تساهم في تطوير السياسات والممارسات العامة لتعزيز تجربة المستخدم والحفاظ على سلامة ورفاهية المستخدمين في البيئة الرقمية المتزايدة. en_US
dc.subject هوية الفرد، وسائط التواصل الاجتماعي (فايسبوك)، تمثيل الذات، التكنولوجيا والهوية الشخصية. en_US
dc.title التمثلات الاجتماعية للذات في الميديا الجديدة- دراسة وصفية لعينة من مستخدمات الفايسبوك-. en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée