Résumé:
تهدف هذه الدراس ة الى التعرف على تشكيل القوالب المعلوماتي ة في التطبيقات الالكترونية،
وكيفي ة استخدام الطلب ة الجامعيين لهذه القوالب و جاءت تساؤلات هذه الدراس ة على النح و التالي :
01 ( ماهي القوالب المعرفي ة في تطبيق تيك توك ؟
02 ( هل الغت القوالب المعلوماتي ة البنى التقليدي ة ؟
03 ( ماهي المحتويات العلمي ة و المعرفي ة التي يتبعها الطلب ة الجامعيين في تطبيق تيك توك ؟
وقد توصلت الدراس ة إلى مجموع ة من الاستنتاجات أهمها :
أن أغلبي ة الطلب ة المبحوثين يتابعون التطبيق لكون ه حديث العص ر قاموا باستخدام ه من سن ة إلى سنتين حس ب الوقت المتاح لهم حيث أن ه قدم لهم مضامين ومحتويا ت ثقافي ة واجتماعي ة والغاي ة مناستخدام هذه المضامين ه و التوصل إلى أفكا ر جديدة، كما بينت نتائ ج الدراس ة أن أغلبي ة الطلبة المبحوثين يتابعون التطبيق بسرع ة وصول معلومات ه لهم والمضامين الذ ي يقدمها تلبي من إشباعاتهم، كما كشفت نتائ ج الدراس ة أن أغلبي ة الطلب ة المبحوثين اتفقوا عل ى أن هذا التطبيق نادرا ما يقدم المعلومات الكافي ة لمستخدمي ه كما يمكن الاستغناء عن ه لوجود تطبيقات أخرى مختلف ة تقدم نفس المحتوى أ و أحسن، كما كشفت نتائ ج الدراس ة أن أغلبي ة الطلب ة المبحوثين يساعدهم هذا التطبيق ف ي الحصول على معلومات ومعارف مرتبط ة بتخصصاتهم حيث أن هذا التطبيق يقدم كل المحتويات المختلف ة في أي مجال وأ وضحت النتائ ج أن القوالب العلمي ة في تطبيق التيك توك ساهم في زيادة مهارات ومعار ف الطلب ة من خلال استفادتهم منها، كما بين ت هذه النتائ ج أن أغلب الطلب ة المبحوثين يرون أ ن تطبيق التيك توك يساهم في إطلاعهم على خبرات تعليمي ة متنوع ة من خلال قوالب ه العديدة و ذلك عند استخدامهم لهم بدافع الزيادة في مهاراتهم و مكتسباتهم العلمي ة والمعرفي ة.