Résumé:
سعت الدراسة الحالية الى الكشف عن مستوى إدارة الوقت واقتراح برنامج إرشادي لتنمية مهارات إدارة الوقت لدى طلبة سنة ثانية ماستر فلسفة، وقد استخدمنا المنهج الوصفي على عينة قوامها (10) طلبة، كما تم تطبيق مقياس إدارة الوقت من إعداد الطالبة مريم عويني والذي يضم 15 عبارة موزعة على ثلاث أبعاد أساسية البعد النفسي، البعد الاجتماعي، البعد التنظيمي، واقتراح برنامج إرشادي اشتمل على 8 جلسة إرشادية مبينة على ضوء الحاجات الإرشادية لطلبة الفلسفة وقد توصلت النتائج الى ما يلي:
وجود مستوى منخفض في إدارة الوقت لدى طلبة سنة ثانية ماستر فلسفة.
عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى إدارة الوقت لدى طلبة سنة ثانية ماستر فلسفة تعزى لمتغير الجنس.
عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى إدارة الوقت لدى طلبة سنة ثانية ماستر فلسفة تعزى لمتغير العمر .
عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى إدارة الوقت لدى طلبة سنة ثانية ماستر فلسفة تعزى لمتغير حالة الاجتماعية.