Résumé:
هدفت الدراسة لتعرف على الحاجات الإرشادية لتلاميذ المرحلة الثانوية بثانوية القطب السكني الجديد بالشريعة ولاية تبسة، وقد تكونت العينة من 233 تلميذ وتلميذة موزعين على التخصصات العلمية والأدبية، ثم تم الاعتماد على المنهج الوصفي وأسلوب المسح الشامل الذي يعد الوسيلة الأنسب لهذه الدراسة،
جاءت هذه الدراسة للإجابة على التساؤلات التالية:
- ما مستوى الحاجات الإرشادية لدى تلاميذ السنة ثالثة ثانوي بثانوية القطب السكني الجديد -الشريعة-تبسة؟
- ما مستوى الحاجات النفسية لدى تلاميذ السنة ثالثة ثانوي بثانوية القطب السكني الجديد -الشريعة -تبسة ؟
- ما مستوى الحاجات الاجتماعية لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي بثانوية القطب السكني الجديد- الشريعة - تبسة؟"
- ما مستوى الحاجات التربوية لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي بثانوية القطب السكني الجديد- الشريعة - تبسة؟"
- ما مستوى الحاجات الفيزيولوجية لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي بثانوية القطب السكني الجديد- الشريعة - تبسة؟"
- ما ترتيب الحاجات الإرشادية لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي بثانوية القطب السكني الجديد- الشريعة - تبسة؟"
ولتحقق من أهداف دراستنا قمنا ببناء استبانة والذي يعد الوسيلة الأنسب لهذه الدراسة، استخدمنا الحزمة الاحصائية SPSS النسخة 26وقد توصلنا إلى نتائج التالية:
الحاجات الاجتماعية لتلاميذ المرحلة الثانوية في الأولى ثم الفيزيولوجية بعدها الحاجات النفسية وأخيرا الحاجات التربوية. وأيضا وصلنا من خلال الإجابة عن التساؤلات إلى إن تلاميذ المرحلة الثانوية بحاجة الى اشباع لحاجاتهم النفسية والتربوية. الكلمات المفتاحية : الحاجة ، الحاجات الإرشادية ، الإرشاد النفسي، التلميذ