Résumé:
هدفت الدراسة إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين الإرشاد المدرسي والتوافق النفسي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية، حيث تكونت عينة الدراسة من (156) تلميذ وتلميذة، تم اختيارهم وفق العينة الطبقية العشوائية من ثانويتين بولاية تبسة (بوكوبة محمد بن أحمد والنعمان بن بشير)، بالاعتماد على المنهج الوصفي، كما تم استخدام المقابلة واستبيانين (استبيان الإرشاد المدرسي لحيدش العربي، 2020) و(استبيان التوافق النفسي لبن حشاد سعدية،2019) كأداة لجمع البيانات وذلك بعد إعادة حساب الخصائص السيكو مترية مراعاة لعينة الدراسة.
قد توصلت نتائج الدراسة إلى ما يلي:
- وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الإرشاد المدرسي والتوافق النفسي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية.
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الإرشاد المدرسي تعزى لمتغير الجنس لدى تلاميذ المرحلة الثانوية.
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الإرشاد المدرسي تعزى لمتغير المستوى الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الثانوي.
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التوافق النفسي تعزى لمتغير الجنس لدى تلاميذ المرحلة الثانوية.
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التوافق النفسي تعزى لمتغير المستوى الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية.