Résumé:
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن إمكانية التنبؤ بمستوى التدفق النفسي من خلال كل من الدافعية الأكاديمية وفعالية الذات، وكذا تسليط الضوء على مستوى التدفق النفسي والفروق في مستوى هذا الأخير بين طوري الليسانس والماستر لدى أفراد عينة الدراسة والتي تمثلت في طلبة قسم علم النفس بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة تبسة، وقدرت هذه العينة بـــــ (152) طالبا وطالبة موزعين على المستويات الأربعة للقسم، تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وقد استخدمت الدراسة للوصول إلى الأهداف المرجوة منها 03 مقاييس نفسية كأدوات لجمع البيانات من أفراد العينة محل الدراسة وتمثلت في كل من مقياس التدفق النفسي المعد من طرف (Jackson & Marsh, 1996)، مقياس فاعلية الذات المعد من طرف (schwarzer & jerusalam, 1992)، ومقياس الدافعية الأكاديمية لـــــ (Robert J. Vallerand 1989)، وبعد تفريغ وتحليل هذه البيانات تم اختبار فرضيات الدراسة باستخدام برنامج Spss V20 من خلال مجموعة من الاختبارات الإحصائية البارامترية والتي تمثلت في اختبار (ت) لعينة واحدة، اختبار الانحدار الخطي المتعدد، اختبار (ت) لعينيتين مستقلتين، أسفرت الدراسة على النتائج التالية:
- إمكانية التنبؤ بالتدفق النفسي من خلال فعالية الذات والدافعية الأكاديمية، حيث تم التوصل إلى أن (68%) من التباين الحاصل في التدفق النفسي راجع إلى التغير في مستوى فعالية الذات والدافعية الأكاديمية بوجود فروق في قيمة التأثير.
- يتمتع طلبة قسم علم النفس بجامعة تبسة بمستوى تدفق نفسي مرتفع.
- لا توجد فروق دالة إحصائيا في مستوى التدفق النفسي لدى طلبة قسم علم النفس تعزى لمتغير المستوى (ليسانس/ماستر).