Résumé:
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على إتجاهات الطلبة نحو برامج التكوين الجامعي ( ليسانس ارشاد و توجيه أنموذجا ) دراسة ميدانية بكلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية.
تضمنت ستة أسئلة فرعية كالآتي :
- ما هي إتجاهات طلبة السنة الثالثة الإرشاد والتوجيه نحو مضامين برامج التكوين الجامعي ؟
- ما هي إتجاهات طلبة السنة الثالثة الإرشاد والتوجيه نحو طرق التدريس المعتمدة في برامج التكوين الجامعي؟
- ما هي إتجاهات طلبة السنة الثالثة الإرشاد والتوجيه نحو طرق التقييم المعتمدة في برامج التكوين الجامعي ؟
- ما هي اتجاهات طلبة سنة الثالثة الإرشاد و التوجيه نحو جودة حياة العمل المعتمدة في برامج التكوين الجامعي؟
- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين اتجاهات الطلبة نحو برامج التكوين الجامعي تعزى لمتغير الجنس؟
- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين اتجاهات الطلبة نحو برامج التكوين الجامعي تعزى لمتغير العمر؟
و لأجل الإجابة على أسئلة الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي بالاعتماد على أسلوب المسح الشامل، و كان مجتمع الدراسة عبارة عن طلبة سنة ثالثة ارشاد و توجيه بجامعة الشيخ العربي التبسي، استخدم الاستبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات، و قد توصلنا في هذه الدراسة الى جملة من النتائج كالآتي:
• ما هي إتجاهات طلبة السنة الثالثة الإرشاد والتوجيه نحو مضامين برامج التكوين الجامعي إيجابية
• إتجاهات طلبة السنة الثالثة الإرشاد والتوجيه نحو طرق التدريس المعتمدة في برامج التكوين الجامعي إيجابية
• إتجاهات طلبة السنة الثالثة الإرشاد والتوجيه نحو طرق التقييم المعتمدة في برامج التكوين الجامعي إيجابية
• اتجاهات طلبة سنة الثالثة الإرشاد و التوجيه نحو جودة حياة العمل المعتمدة في برامج التكوين الجامعي إيجابية
• لا توجد فروق دالة احصائيا بين اتجاهات الطلبة نحو برامج التكوين الجامعي تعزى لمتغير الجنس
• لا توجد فروق دالة احصائيا بين اتجاهات الطلبة نحو برامج التكوين الجامعي تعزى لمتغير الفئة العمرية