Dépôt DSpace/Université Larbi Tébessi-Tébessa

الحاجات الإرشادية وعلاقتها بدافعية الإنجاز لدى طلبة الثانية ماستر

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author مزيان رايس, صبرينة ايمان
dc.date.accessioned 2023-09-02T21:16:13Z
dc.date.available 2023-09-02T21:16:13Z
dc.date.issued 2023-06-06
dc.identifier.uri http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/9921
dc.description.abstract هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين كل من الحاجات الإرشادية بأبعادها الثلاثة (نفسية تربوية اجتماعية) والدافعية للإنجاز لدى الطلبة الجامعين، حيث تم الاعتماد على استمارة استبيان، والتي تم توزيعها على طلبة السنة الثانية ماستر بقسم علم النفس والذين بلغ عددهم (54) طالبا وطالبة، كما اتبع المنهج الوصفي، وبعد تحليل استجابات أفراد عينة الدراسة تجاه محاور الاستبيان خلصت الدراسة إلى جملة من النتائج أبرزها: - توجد علاقة ارتباطية عكسية ضعيفة بين الحاجات الإرشادية والدافعية للإنجاز لدى الطلبة الجامعيين. - توجد علاقة ارتباطية عكسية ضعيفة بين الحاجات الإرشادية النفسية والدافعية للإنجاز لدى الطلبة الجامعيين. - توجد علاقة ارتباطية عكسية ضعيفة بين الحاجات الإرشادية الاجتماعية والدافعية للإنجاز لدى الطلبة الجامعيين. - توجد علاقة ارتباطية عكسية ضعيفة بين الحاجات الإرشادية التربوية والدافعية للإنجاز لدى الطلبة الجامعيين. - تعتبر الحاجات النفسية لدى طلبة الجامعة هي الأكثر تأثيرا في الرفع من مستوى دافعيتهم للإنجاز، تليها الحاجات الاجتماعية ثم الحاجات الإرشادية التربوية. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الحاجات الإرشادية لدى الطلبة الجامعيين تعود إلى اختلاف جنسهم. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الدافعية للإنجاز لدى الطلبة الجامعيين تعود إلى اختلاف جنسهم. en_US
dc.subject الحاجات الإرشادية، الدافعية للإنجاز، الطالب الجامعي. en_US
dc.title الحاجات الإرشادية وعلاقتها بدافعية الإنجاز لدى طلبة الثانية ماستر en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée