Résumé:
هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على الارشاد الأكاديمي كآلية للتمكين الوظيفي للطالب دراسة ميدانية بكلية العلوم الانسانية و الاجتماعية لجامعة الشيخ الشهيد العربي التبسي، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي لمناسبته لموضوع دراستنا ويقوم بالبحث عن أوصاف دقيقة لظاهرة الارشاد الاكاديمي و التمكين الوظيفي للطالب، و لتحقيق ذلك تكون مجتمع الدراسة الاستطلاعية من 15 طالب بكلية العلوم الانسانية و الاجتماعية ،ولقد قامت الباحثتان ببناء مقياس الذي اشتمل على الارشاد الاكاديمي كآلية للتمكين الوظيفي للطالب بأبعاده الاربع (الكفاءة – التأثير – الاستقلالية – اعطاء معنى ) اذ تكون من 32 بند 8 عبارات لكل بُعد قد تم التأكد من الخصائص السيكو مترية للمقياس و ذلك بالاعتماد على صدق المحتوى (صدق المحكمين) و ألفا كرو نباخ مما اظهرت النتائج بأن المقياس صادق و ثابت وقد تم اختيار عينة عشوائية قوامها 80 طالب كعينة تطبيقية . قد تم ادراج الأساليب الاحصائية المناسبة للدراسة والتي تمثلت في النسبة المئوية، الانحراف المعياري، المتوسط الحسابي، ومعامل الارتباط بيرسون: لمعرفة العلاقة بين الارشاد الأكاديمي والتمكين الوظيفي للطالب ومن بين شروطه الغير محققة:
يشترط في استخدام معامل الارتباط بيرسون ان يكون المتغيرين كميين.
وفي الدراسة الحالية متغيرات الدراسة رتبية.
ومنه لتحديد العلاقة بين الارشاد الأكاديمي والتمكين الوظيفي للطالب اعتمدنا على اتجاه عينة الدراسة العام حول الارشاد الأكاديمي كآلية للتمكين الوظيفي للطالب، وقد تم الاعتماد على برنامج Spss v20 الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية.
وقد توصلت الدراسة الى ان:
الارشاد الأكاديمي يعتبر آلية للتمكين الوظيفي للطالب وهذا دال على ان هناك علاقة طردية بين الارشاد الأكاديمي والتمكين الوظيفي للطالب.
وقد توصلت الدراسة الى جملة من المقترحات.