Résumé:
هدفت دراستنا الحالية إلى الكشف عن دور أخصائي التوجيه والإرشاد في تحقيق التمكين النفسي لدى طلبة التعليم الثانوي من وجهة نظر طلبة ثانوية الشهيد عكريش عمارة ببلدية عين الزرقاء ولاية تبسة.
وقد تمحور السؤال الأساسي للدراسة حول مدى وجود اختلافات في استجابات طلبة التعليم الثانوي حول دور أخصائي التوجيه في تحقيق التمكين النفسي لديهم تعزى لمتغير الجنس والتخصص الدراس.
حيث تفرعت منه أربعة أسئلة فرعية كالاتي:
_ هل توجد اختلافات في استجابات طلبة التعليم الثانوي حول دور أخصائي التوجيه والإرشاد في تحقيق التأثير لديهم تعزى لمتغير الجنس والتخصص الدراسي؟
_ هل توجد اختلافات في استجابات طلبة التعليم الثانوي حول دور أخصائي التوجيه والإرشاد في تحقيق المعنى لديهم تعزى لمتغير الجنس والتخصص الدراسي؟
_ هل توجد اختلافات في استجابات طلبة التعليم الثانوي حول دور أخصائي التوجيه والإرشاد في تحقيق الاستقلالية لديهم تعزى لمتغير الجنس والتخصص الدراسي؟
_ هل توجد اختلافات في استجابات طلبة التعليم الثانوي حول دور أخصائي التوجيه والإرشاد في تحقيق الكفاءة الذاتية لديهم تعزى لمتغير الجنس والتخصص الدراسي؟
وقد استخدمت الباحثتان المنهج الوصفي في هذه الدراسة بهدف وصف متغيرات الدراسة، وتكونت عينة البحث من 90 تلميذا، أختيروا بطريقة عشوائية، وتم استخدام استمارة الاستبيان كأداة للقياس تكونت من 31 عبارة موزعة على 04 محاور تم تطبيقها على عينة الدراسة بعد التحقق من صدقها، وكانت معالجة النتائج باستخدام برنامج Spss كما استخدمنا أساليب إحصائية تتمثل في التكرار، المتوسطات الحسابية، الانحراف المعياري والنسب المئوية، وتم استخدام اختبار (t) test واختبار تحليل التباين الأحادي (Anova)
وتم التوصل إلى النتائج التالية:
_ توجد اختلافات في استجابات طلبة التعليم الثانوي حول دور أخصائي التوجيه والإرشاد في تحقيق التأثير لديهم تعزى لمتغير الجنس.
_ لا توجد اختلافات في استجابات طلبة التعليم حول دور أخصائي الارشاد والتوجيه في تحقيق التأثير لديهم تعزى لمتغير التخصص الدراسي.
_ لا توجد اختلافات في استجابات طلبة التعليم الثانوي حول دور أخصائي التوجيه والإرشاد في تحقيق المعنى لديهم تعزى لمتغير الجنس والتخصص الدراسي.
_لا توجد اختلافات في استجابات طلبة التعليم الثانوي حول دور أخصائي التوجيه والإرشاد في تحقيق الاستقلالية لديهم تعزى لمتغير الجنس والتخصص الدراسي.
_ لا توجد اختلافات في استجابات طلبة التعليم الثانوي حول دور أخصائي التوجيه والإرشاد في تحقيق الكفاءة الذاتية لديهم تعزى لمتغير الجنس والتخصص الدراسي.