Dépôt DSpace/Université Larbi Tébessi-Tébessa

دور أخصائي التوجيه والإرشاد في تحقيق التمكين النفسي لدى تلاميذ التعليم الثانوي

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بن مدخن بليل, خلود مهنية
dc.date.accessioned 2023-09-02T21:26:46Z
dc.date.available 2023-09-02T21:26:46Z
dc.date.issued 2023-06-04
dc.identifier.uri http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/9924
dc.description.abstract هدفت دراستنا الحالية إلى الكشف عن دور أخصائي التوجيه والإرشاد في تحقيق التمكين النفسي لدى طلبة التعليم الثانوي من وجهة نظر طلبة ثانوية الشهيد عكريش عمارة ببلدية عين الزرقاء ولاية تبسة. وقد تمحور السؤال الأساسي للدراسة حول مدى وجود اختلافات في استجابات طلبة التعليم الثانوي حول دور أخصائي التوجيه في تحقيق التمكين النفسي لديهم تعزى لمتغير الجنس والتخصص الدراس. حيث تفرعت منه أربعة أسئلة فرعية كالاتي: _ هل توجد اختلافات في استجابات طلبة التعليم الثانوي حول دور أخصائي التوجيه والإرشاد في تحقيق التأثير لديهم تعزى لمتغير الجنس والتخصص الدراسي؟ _ هل توجد اختلافات في استجابات طلبة التعليم الثانوي حول دور أخصائي التوجيه والإرشاد في تحقيق المعنى لديهم تعزى لمتغير الجنس والتخصص الدراسي؟ _ هل توجد اختلافات في استجابات طلبة التعليم الثانوي حول دور أخصائي التوجيه والإرشاد في تحقيق الاستقلالية لديهم تعزى لمتغير الجنس والتخصص الدراسي؟ _ هل توجد اختلافات في استجابات طلبة التعليم الثانوي حول دور أخصائي التوجيه والإرشاد في تحقيق الكفاءة الذاتية لديهم تعزى لمتغير الجنس والتخصص الدراسي؟ وقد استخدمت الباحثتان المنهج الوصفي في هذه الدراسة بهدف وصف متغيرات الدراسة، وتكونت عينة البحث من 90 تلميذا، أختيروا بطريقة عشوائية، وتم استخدام استمارة الاستبيان كأداة للقياس تكونت من 31 عبارة موزعة على 04 محاور تم تطبيقها على عينة الدراسة بعد التحقق من صدقها، وكانت معالجة النتائج باستخدام برنامج Spss كما استخدمنا أساليب إحصائية تتمثل في التكرار، المتوسطات الحسابية، الانحراف المعياري والنسب المئوية، وتم استخدام اختبار (t) test واختبار تحليل التباين الأحادي (Anova) وتم التوصل إلى النتائج التالية: _ توجد اختلافات في استجابات طلبة التعليم الثانوي حول دور أخصائي التوجيه والإرشاد في تحقيق التأثير لديهم تعزى لمتغير الجنس. _ لا توجد اختلافات في استجابات طلبة التعليم حول دور أخصائي الارشاد والتوجيه في تحقيق التأثير لديهم تعزى لمتغير التخصص الدراسي. _ لا توجد اختلافات في استجابات طلبة التعليم الثانوي حول دور أخصائي التوجيه والإرشاد في تحقيق المعنى لديهم تعزى لمتغير الجنس والتخصص الدراسي. _لا توجد اختلافات في استجابات طلبة التعليم الثانوي حول دور أخصائي التوجيه والإرشاد في تحقيق الاستقلالية لديهم تعزى لمتغير الجنس والتخصص الدراسي. _ لا توجد اختلافات في استجابات طلبة التعليم الثانوي حول دور أخصائي التوجيه والإرشاد في تحقيق الكفاءة الذاتية لديهم تعزى لمتغير الجنس والتخصص الدراسي. en_US
dc.subject التمكين النفسي- التأثير- المعنى- الاستقلالية- الكفاءة الذاتية- طلبة التعليم الثانوي. en_US
dc.title دور أخصائي التوجيه والإرشاد في تحقيق التمكين النفسي لدى تلاميذ التعليم الثانوي en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée