Résumé:
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الأساليب الإرشادية وعلاقتها في التقليل من ضغوط النفسية لدى تلاميذ سنة أولى ثانوي، بثانوية لحال عمار بلدية المريج-ولاية تبسة، وبتحليل استجابات أفراد عينة الدراسة أمكن الخروج بالنتائج التالية:
- هناك علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين الأساليب الإرشادية والتقليل من الضغوط النفسية لدى تلاميذ سنة أولى ثانوي.
- مستوى الضغوط النفسية بعديها التربوي والنفسي مرتفع، لدى أفراد عينة الدراسة من تلاميذ سنة أولى ثانوي.
- هناك علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين الأساليب الإرشادية الفردية والتقليل من الضغوط النفسية لدى تلاميذ سنة أولى ثانوي.
- هناك علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين الأساليب الإرشادية الجماعية والتقليل من الضغوط النفسية لدى تلاميذ سنة أولى ثانوي.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لأثر الأساليب الإرشادية في التقليل من الضغوط النفسية لدى تلاميذ سنة أولى ثانوي تعود لمتغير الجنس.