Résumé:
هدفت الدراسة إلى التعرف على ظاهرة إدمان الأنترنت كونه ظاهرة في أوج الخطورة بالنسبة لتلاميذ المرحلة الثانوية، حيث تم العمل على اقتراح برنامج إرشادي وقائي قائم على مواجهة إدمان الأنترنت، تضمن البرنامج الإرشادي (09) جلسات إرشادية، تراوح زمن جلساته ما بين 60 دقيقة حتى 90 دقيقة، حيث تنوعت جلساته في استخدام مهارات وفنيات مختلفة مثل: المحاضرة، لعب الدور، العصف الذهني، النمذجة، المناقشة والحوار...إلخ، حيث تم تسليط الضوء على فئة تلاميذ المرحلة الثانوية باعتبارهم في مرحلة عمرية حساسة ألا وهي المراهقة التي تؤثر وتتأثر بالمثيرات الخارجية وجاء هذا نتيجة تفشي ظاهرة الإدمان في الوسط المدرسي بصورة كبيرة.