Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
طبيب طوالبية, حسناء يسرى |
|
dc.date.accessioned |
2023-09-02T21:44:42Z |
|
dc.date.available |
2023-09-02T21:44:42Z |
|
dc.date.issued |
2023-06-06 |
|
dc.identifier.uri |
http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/9931 |
|
dc.description.abstract |
- تناولت الدراسة موضوع "تنمر التلاميذ الموجه نحو المعلم و أثره على اتجاهات المعلمين نحو مهنة التدريس" ، و قد هدفت الدراسة إلى تحليل مستوى التنمر الذي يتعرض له المعلمون من قبل الطلاب ودراسة تأثير ذلك على اتجاهات المعلمين نحو مهنة التدريس.
- أجريت الدراسة على عينة من المعلمين في ثانوية المجاهد مسعي علي تبسة، وتم استخدام استبيان لجمع البيانات، وتم تحليل البيانات باستخدام الإحصاءات الوصفية وتحليل التباين للكشف عن العلاقات و التفاوتات بين المتغيرات المختلفة.
- أظهرت النتائج أن هناك مستوى ضعيف للتنمر الذي يتعرض له المعلمون من قبل الطلاب و تبين أيضًا وجود اختلاف في مستوى التنمر تبعًا للجنس، حيث كانت نسبة التنمر أعلى على المعلمين من الإناث مقارنة بالذكور، كما أظهرت الدراسة اختلافًا في مستوى التنمر تبعًا لمدة الخبرة، حيث كان المعلمون ذوو الخبرة القليلة أكثر عرضة للتنمر من المعلمين ذوي الخبرة الطويلة.
- بالنسبة للتأثير على اتجاهات المعلمين نحو مهنة التدريس، فقد أظهرت الدراسة وجود تأثير سلبي للتنمر على هذه الاتجاهات، أبدى المعلمون الذين تعرضوا للتنمر ميولًا أقل نحو الاستمرار في مهنة التدريس وقد أبدوا مستوى أقل من الرضا الوظيفي والالتزام المهني، وعلى الجانب الآخر، أبدى المعلمون الذين لم يتعرضوا للتنمر ميولًا أكبر نحو الاستمرار في المهنة وأظهروا مستوى أعلى من الرضا الوظيفي والالتزام المهني.
- بناءً على النتائج، يمكن الاستنتاج أن هناك مشكلة حقيقية لتنمر الطلاب على المعلمين، وأن هذا التنمر يؤثر سلبًا على اتجاهات المعلمين نحو مهنة التدريس، يجب أن يتعامل النظام التعليمي مع هذه المشكلة بجدية، من خلال توفير الدعم اللازم للمعلمين وتعزيز الوعي حول أهمية احترام المعلمين وتقديرهم في المدرسة كما ينبغي أيضًا توجيه جهود إضافية للتصدي للتنمر وتعزيز بيئة تعليمية آمنة ومحفزة للجميع |
en_US |
dc.subject |
قلق الامتحان، التحصيل الجامعي. |
en_US |
dc.title |
تنمر التلاميذ الموجه نحو المعلم و أثره على اتجاهات المعلمين نحو مهنة التدريس |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée