Résumé:
تهدف هذه الدراسة المعنونة بـ " تطبيق إدارة الجودة الشاملة في التعليم العالي بالجزائر "دراسة حالة جامعة العربي التبسي تبسة إلى تبيان أهمية تطبيق الجودة الشاملة في التعليم العالي، وعليه تم اختيار كل من الأساتذة كمدخل من مدخلات نظام الجودة الشاملة والطلبة كأحد مخرجات نفس النظام وذلك في جامعة العربي التبسي تبسة.
لبلوغ الأهداف المحددة للبحث تم إعداد وتوزيع استمارتي استبيان على عينتين هما الأساتذة والطلبة، عدد كل منهما على التوالي هو (275 و463) فردا واستخدام تقنيات وصفية وتحليلية إحصائية كالمتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، الانحدار واختبار t بهدف تحليل المعلومات.
توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
- قبول الفرضية الرئيسية التي مفادها وجود تأثير وعلاقة بين جودة هيئة التدريس ومخرجات نظام الجودة في التعليم العالي في جامعة العربي التبسي تبسة.
- قبول الفرضية البديلة التي مفادها وجود علاقة بين أهداف الجامعة ومخرجات نظام جودة التعليم العالي.
- قبول الفرضية البديلة التي مفادها وجود علاقة بين جودة البرامج الدراسية ومخرجات نظام جودة التعليم العالي.
- قبول الفرضية البديلة التي مفادها وجود علاقة بين التحسين المستمر ومخرجات نظام جودة التعليم العالي.
- قبول الفرضية العدمية التي مفادها عدم وجود علاقة بين العمل الجماعي والتوجيه ومخرجات نظام جودة التعليم العالي.
- قبول الفرضية الرئيسية التي مفادها وجود تأثير وعلاقة بين جودة إدارة الجامعة وأبعاد جودة التعليم العالي من وجهة نظر الطالب في جامعة العربي التبسي تبسة.
- قبول الفرضية البديلة التي مفادها وجود علاقة بين جودة إدارة الجامعة وبعد التجسيد المادي للخدمة.
- قبول الفرضية البديلة التي مفادها وجود علاقة بين جودة إدارة الجامعة وبعد الاستجابة للخدمة.
- قبول الفرضية البديلة التي مفادها وجود علاقة بين جودة إدارة الجامعة وبعد الاتصال.
من ضمن توصيات الدراسة ضرورة اهتمام جامعة العربي التبسي تبسة بتنمية إدراك العاملين بأهمية تطبيق الجودة الشاملة فيها.