Résumé:
تهدف هذه الدراسة إلى محاولة تسليط الضوء على أبرز العوامل المتداخلة في تشكيل ظاهرة العنف الطلابي داخل الجامعات الجزائرية، وتبحث عن المقاربة السوسيولوجية التي يستخدمها المشتغلون في هذا الموضوع لفهم وتفسر هذه العوامل والأسباب التي تساعد الطالب الجامعي (الفاعل) على المشاركة في أحداث العنف والمبررات التي تصل به للحد منه، ومدى قدرة المجتمع على القيام بالدور المنوط به في امتصاص ظاهرة العنف الطلابي وعدم تغذيته خاصة في ظل التغيرات والتطورات التي تشهدها معظم بلدان العالم، والذي لم يعد للطالب الجامعي بما يحمل من المواصفات العلمية قيمته المحورية، من حيث قيام بعض الوسائل الأخرى بدوره في التأثير على المجتمع الذي يعيش فيه.